fbpx

أهمية العلامة التجارية في قطاع التسويق الإلكتروني

العلامة التجارية

ماهي العلامة التجارية ؟! لنسأل السؤال بصيغة أخرى  ..كيف ينظر العملاء الى شركتي ؟، ماهو انطباعهم ؟، هل أنا مرئي فى السوق ؟

اذا لم تجد إجابة على هذه الاسئلة ..لنعرف معاً…

عرف مارتي نيوميية وهو مؤلف ومتحدث أمريكي قام بتأليف موضوعات لها علاقة بالعلامات التجارية والتصميم والابتكار  “التعبير الخارجي عما نقوم به على شكل اسم أو رسم معبر، وبأنها أهم وسيط بين شركتك والزبون”

العلامة التجارية

ماهي مكونات العلامة التجارية !

كثير منا يعتقد أن الشعار Logo هو المعني الحرفي للعلامة التجارية ولكن هذا ليس صحيح، فعلى الرغم من أن الشعار او اللوجو هو الجزء الأكثر وضوحاً فى العلامة التجارية  ،الا أن للألوان عامل مهم فى لفت الانتباه وبناء الهوية، وهذه الصورة النهائية يكلمها التصميم (الذي سيكون واجهتك الدائمة أمام عملائك ).

ويتم تطبيق علامتك التجارية فى كل شئ بداية من موقع الويب الخاص بشركتك ، مروراً ببطاقة العمل الخاصة بك ، واعلاناتك.

أساسيات تكوين شعار علامتك التجارية !

اجعله مميز :فى السوق بين المنافسين وتلفت الانتباه

سهل التطبيق : سهل الاستخدام وواضح للمصممين

قابل للتطوير : يكون مرن وقابل للتحديث مع الاحتفاظ بالقالب ذاته

لا ينسي : اي له تأثير بصرى مثل شركة Apple

ما مدى تأثيرها على نجاحك !

يعد وجود علامة تجارية قوية من أهم أسرار نجاحك فى السوق ووسط المنافسين ، ولكن هذا الأمر لا يحدث بين عشية وضحاها بل يتطلب وقت – مجهود – تخطيط ..ولن يكتمل وحدك كصاحب الشركة !
مجرد تصميم هذه العناصر التي سبق ذكرها فى الاعلى لا يعني أن تكون فعالة ، فيجب التعاون بينك وبين فريقك .

5 مكونات لبناء استراتيجية واضحة لنجاح علامتك التجارية

يحتاج بناء استراتيجية فعالة الى أهداف محددة و فترة زمنية طويلة  والتأكد من انها شاملة هذه المكونات :

1- الغرض : تحديد هدف عملك من أهم الخطوات لتحديد هوية العلامة التجارية ، ولكن العمل وفقًا لهذا الهدف فقط لا يفعل الكثير لتمييز علامتك التجارية عن الآخرين في مجال عملك.

2– الاتساق او تعزيز ولاء العملاء : وذلك من خلال التأكد من أن جميع رسائلك متماسكة، لأن ذلك الاتساق يساهم في النهاية في التعرف على العلامة التجارية، مما يعزز ولاء العملاء

3- المرونة : بينما يهدف الاتساق إلى وضع معيار لعلامتك التجارية، فإن المرونة تتيح لك إجراء تعديلات تزيد الاهتمام وتميز نهجك عن نهج منافسيك.

4- مشاركة الموظف : كما ذكرنا مسبقاً ان نجاح العلامة التجارية لن يكتمل بك وحد كصاحب الشركة ولكن يجب على الموظفين أن يكونوا على دراية كاملة بالطريقة التي يجب أن يتواصلوا بها مع العملاء ويمثلون العلامة التجارية.

5- الوعي التنافسي : خذ المنافسة كتحدي لتحسين استراتيجيتك الخاصة وخلق قيمة أكبر لعلامتك التجارية بشكل عام

فى النهاية تذكر دائماً أن علامتك التجارية هى خطواتك الأولي فى التميز وسط المنافسين، لذلك اجعلها خطوة مميزة وفريدة من نوعها لا تشبه أحد فى السوق ،وبالتالي استقل بشكلٍ تام عن منافسيك، ادرس علاماتهم جيدًا، وتميز عنهم تمامًا

اقرأ أيضًا:

SEM التسويق عبر محركات البحث   

Leave a comment

WhatsApp chat
اتصل بنا